recent
أخبار ساخنة

ماذا يلزم الأستاذ ليجعل حصّته ممنهجة وممتعة؟

kadi tayeb
الصفحة الرئيسية

الاشكالية: من أهم طرق التدريس الناجحة

لا تجعل من مهنة التدريس مادة الربح المالي مثلما هو في مواقع جوجل ويوتيوب دائما نسمع بالربح عبر الأنترنت وننسى الربح الحقيقي الذي يؤديه الأستاذ مع تلامذته في القسم، لماذا التفاني في العمل؟

المقــــــــــدمة

طرق التدريس الحديثة كثيرة جدا مثل طرق الربح من الانترنت، ولكن الطريقة المثلى لتسهيل العملية التعليمية للتلميذ في مادتي التاريخ والجغرافيا هي اتقان العمل الذي يؤديه الاستاذ بإرادة وإخلاص دون الميل إلى الماديات.


تبدو مادة الاجتماعيات بشقيها الجغرافيا والتاريخ مادة صعبة على التلميذ، وحصصها تكون غالباً مملة يقضيها التلاميذ في النوم أو الشرود وربما كتابة واجبات أخرى، ويعود سبب هذا الملل إلى أمرين:
  • الأمرالأول: أنّ المادة كثيفة وطويلة، وأصبح الانترنت المصدر الأول اليوم للمعلومات عبر محركات البحث خاصة جوجل ... وتحوي الكثير من المعلومات المفصلة التي غالباً لا يشعر التلميذ بأهميتها، أو مدى فائدتها التي قد يحصل عليها.
  • الأمر الثاني: أنّ الأساتذة غالباً ما يقومون بقراءة الدرس لطلابهم دون شرحه، ودون إسقاطه على أرض الواقع وإيصال الفائدة منه للتلاميذ، و يعتقدون غالباً أنّ المادة النظرية لا تحتاج إلى شرح عملي أو وسائل مساعدة، وهذا يجعل الدرس جافاً ومملاً مجرد إلقاءٍ من الأستاذ على التلاميذ قد يشابه في النهاية نشرات الأخبار التي تُعرَض في التلفاز دون أن يفهم منها المشاهد شيئاً مفيداً.
في هذا المقال نستعرض بعض الطرق التي يسهل على الأستاذ تنفيذها داخل الصف لجعل درس المواد الاجتماعية أكثر متعة وفائدة:

طريـــــــــــقة الـعـيـنــــــات



تعد العينات من الوسائل المعينة الضرورية في تدريس التاريخ والجغرافيا، ذلك لأن العينات ليست صور الأشياء وإنما واقعها وجزء من المادة نفسها، فالطالب يتصل بالشيء نفسه مباشرة، ويعتمد على حواسه في استخلاص المعلومات منها حيث ترتبط هاتين المادتين بالبعد الزماني والمكاني. مثلاً لشرح درس جغرافيا يتحدث عن أوروبا بشكل عام، يمكن للأستاذ أن يحصل على أشياء يتم صنعها فيها ، لا يعني هذا أن يحضرها من أوربا ...تساعد العينات على وضع الطالب في البيئة التي يتعلمها، وبالتالي يكون قادراً أكثر على فهمها وحفظها.

طريـــــــقة النمــــــــاذج



النموذج هو تقليد مجسم للشيء الحقيقي بصورة مصغرة، مثلاً: بركان مجسم يوضح البراكين وكيفية ثورانها، وأظن أنها متوافرة في كل مدرسة وتساعد كثيراً في توضيح الكثير من المعلومات الجغرافية مع كواكب المجموعة الشمسية.
هل يمكن إحضار نماذج عن شخصيات تاريخية؟ لا، لكن إذا كان الأستاذ يهوى التمثيل يمكنه أن يفاجئ طلابه ويدخل عليهم بهيئة الشخصية التاريخية التي يدرسون عنها ويتحدث مثلها، ويحكي لهم قصته بصفته تلك الشخصية ولن ينسى الطلاب هذا الدرس أبداً.

طريــــــــــقة الخــــــــرائط



بما أن المواد الاجتماعية ترتبط بمفهومي الزمان والمكان، وقد يجد التلاميذصعوبة في إدراك هذين المفهومين، لذلك لا بد من الاستعانة بالمصورات لتوضيح الأبعاد الزمانية والمكانية والجهات الأصلية والفرعية، وتصوير المكان من حيث البعد والاتجاه معاً في آن واحد.
تظهر مهارة الأستاذ وبراعته إن كان قادراً على رسم الخرائط بنفسه، وإن وجد صعوبة فلا بأس بإحضار خرائط جاهزة ملونة يشرح الدرس من خلالها.

طريــــــــقة الصــــــــور



أبسط الوسائل التي يمكن استخدامها هي الصور وهي أسهل ما يمكن الحصول عليه، حيث تساعد على توضيح معنى الكلمة وإبراز معاني الأفكار والعلاقات التي لا تتوضح من خلال الشرح والتفسير، فبعض الظواهر البيئية والأمور التاريخية ليس من السهولة على التلميذ تخيلها؛ لأنها غير موجودة في زماننا فتبقى الصور الوسيلة الأسهل التي يمكنه أن يتعرف من خلالها على هذه الأشياء.
يمكن الاستعانة ببعض الفيديوهات القصيرة التي توضح الأفكار؛ لأن الطالب سيمل من فيلم تاريخي، أو علمي طويل فالأفضل أن يكون قصيراً على الأقل 3دقائق للمقطع، ويجب أن تكون الصور واضحة وملونة ولا تحوي عناصر كثيرة لا علاقة لها بالموضوع؛ كي لا تشوش الطالب في الهدف منها.

طريــقة مهــــــارات الإلقــــــــاء



أهم مهارة يجب أن يتدرب عليها المدرس، وهي مهارة الإلقاء والتأثير ويتعلم كيف يعرف طلابه إن كانوا قد فهموا أم لا، متى وصلوا لحالة الملل، نبرة الصوت المناسبة للموضوع الذي يحكيه، متى يرفع صوته ومتى يخفضه كل هذه الأمور تأتي من خلال التدريب والخبرة.

طريـــــقة الـتـمـثــيــــل



يمكن للمعلم أن يوكل لبعض التلاميذ الذين يحبون التمثيل بتمثيل مقطع صغير تاريخي يعبر عن الدرس المقرر عليهم، بحيث يحيون الشخصيات التاريخية من الكتب ويحولونها إلى شخصيات حقيقية تتحرك، وتتكلم، وتخاطب الجمهور الذين هم بقية الطلاب، ومن خلال سيناريو بسيط يساعدهم المعلم في تأليفه كي يحولوا الدرس الجامد إلى مسرحية ممتعة ومشوقة.

طريــــــقة المجموعــــــات



ليس على المعلم سوى تقسيم التلاميذ إلى مجموعات وأن يطلب منهم إعداد موضوع عن قسم من الدرس وتحضيره للدرس القادم، وبما أنّ الإنترنت في متناول أيدي جميع الطلاب فهذا سيجعلهم يتعلمون كيف يستخدمونه بطريقة مفيدة بعيداً عن وسائل التواصل الاجتماعي، واللعب، وأيضاً يتعلمون ما هو العمل الجماعي، وهذا يعطي الأستاذ فرصة في فهم طلابه وتوجيههم أكثر.

طريــــــقة الـتـقــســـــــيم



لا تجعل الدرس كتلة واحدة طويلة غير مجزأة أثناء الشرح، فهذا يجعل التلميذ يخلط بين المعلومات ويشعر بالضياع، لذلك دائماً من الأسهل أن تقسّم الدرس إلى فقرات صغيرة تساعد على جعل الدرس أسهل وأوضح.

طريـــــــقة الحـــــــوار


مادة التاريخ والجغرافية غنية جداً وملهمة كثيراً للتلاميذ، وتفتح باب حوار كبير أمامهم، فكن معلّماً صديقاً لهم وساعدهم في إيجاد إجابات لتساؤلاتهم، وحاول أن تسمع منهم أكثر من محاولتك إقناعهم بوجهة النظر المطروحة في الكتاب، وشجعهم على البحث والقراءة ومشاركة أصدقاءهم فيما يجدونه من معلومات، ومناقشتها مع الجميع لتستمع لهم وتصحح طريقة تفكير أو معالجة للموضوعات قد تكون خاطئة تجعلهم يتخذون آراء متطرفة.

الخـــــــاتمة

 التاريخ والجغرافيا عالم واسع جداً من المعلومات والأفكار، وبقدر سعتها يقدر المعلم على استنباط أفكار جديدة وممتعة تساعد في جعل المادة محببة لطلابه، وسهلة المنال عليهم.
google-playkhamsatmostaqltradent