الإشكالية: مع نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1945، اشتدّ المدّ التحرري في
العالم الثالث ما أدى إلى استقلال العديد من الدول، إلا أنّ ترتيبات الدول
الأمبريالية أوقعتها في استعمار جديد.
النشاط رقم 1: منهجية مراجعة هذه الوضعية الاشكالية.
المنهجية في شكل نصائح وإرشادات للطلبة
1- البحث في حوليات البكالوريا السابقة عن طبيعة السؤال حول هذه الوضعية
(العالم الثالث بين تراجع الاستعمار التقليدي واستمرارية حركات التحرر)، أي هنا
نتعرّف على طريقة طرح الأسئلة (كيف تُطرح الأسئلة في الباكالوريا).
(العالم الثالث بين تراجع الاستعمار التقليدي واستمرارية حركات التحرر)، أي هنا
نتعرّف على طريقة طرح الأسئلة (كيف تُطرح الأسئلة في الباكالوريا).
2- نقوم بجمع هذه الاسئلة عن هذا الموضوع من مصطلحات وشخصيات وتواريخ
وخرائط ومقالات، ثم نحاول الاجابة عليها بتأن وتركيز، و بالاعتماد على النفس،
دون النظر إلى نموذج التصحيح، وذلك لتجربة قدراتنا الذهنية والمعرفية.
وخرائط ومقالات، ثم نحاول الاجابة عليها بتأن وتركيز، و بالاعتماد على النفس،
دون النظر إلى نموذج التصحيح، وذلك لتجربة قدراتنا الذهنية والمعرفية.
3- معرفة وقراءة الاجابات النموذجية المعتمدة في التصحيح الرسمي للبكالوريا.
4- على ورقة خاصة، نقوم بجمع هذه الأفكار والمصطلحات والشخصيات التي
جاوبنا عليها في محاولتنا الاولى + الأجوبة الرسمية + ما درسناه في القسم، ثم نقوم
بتنقيتها ونزع الأسئلة المكررة والمتشابهة.
جاوبنا عليها في محاولتنا الاولى + الأجوبة الرسمية + ما درسناه في القسم، ثم نقوم
بتنقيتها ونزع الأسئلة المكررة والمتشابهة.
5- نبدأ في مراجعتها، وتحريرها بتشكيل موضوع يشمل كلّ ما جمعناه وشرحناه
باعتماد التسلسل في الافكار والاحداث.
باعتماد التسلسل في الافكار والاحداث.
* في النشاط الثاني سننطرق إلى التطبيق الفعلي لهذه المنهجية على أرض
الواقع إن شاء الله.
* سندرس كل مرحلة على حدى بدءًا من الخطوة الأولى على الرابط التالي :
الواقع إن شاء الله.
* سندرس كل مرحلة على حدى بدءًا من الخطوة الأولى على الرابط التالي :